الطوائف المسيحية غير القبطية

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on email

خلفية:

يوجد في مصر أقليات مسيحية غير قبطية من أصول شامية أو ارمنية أو يونانية أو عراقية من المهاجرين إلى مصر، ويتبعون الكنائس الكاثوليكية الشرقية مثل الكنيسة الكاثوليكية المارونية أو كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك أو الكنيسة الارثوذكسية اليونانية أو كنيسة الأرمن الارثوذكس أو الكنيسة الكاثوليكية الأرمنية أو الكنيسة الاسقفية في القدس والشرق الأوسط أو الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية أو الكنيسة السريانية الكاثوليكية أو الارثوذكسية.

بالإضافة إلى ذلك فهم يتمركزون في المدن الكبرى مثل القاهرة أو الإسكندرية وينتمون إلى طبقة اجتماعية وتعليمية وثقافية مرتفعة وراقية. ويشهد أن الكثير منهم لعبوا دورا كبيرا في نشر الحداثة والانفتاح على الغرب والتواصل الثقافي معه فعملوا بالأدب والفنون والصحافة والطباعة والمسرح والأعمال البنكية وغيرها مما جعل للكثير منهم دورا ثقافيا وحضاريا هاما في مصر.

مشاكل:

يعاني المسيحيون في مصر بمختلف طوائفهم من التمييز بناء على هويتهم الدينية، فعلى سبيل المثال، يحرم المسيحيون من تقلد مناصب معينة داخل الدولة مثل رئاسة الجامعات أو الحقائب الوزارية الهامة مثل وزارة الداخلية أو الخارجية أو المناصب الهامة بالقوات المسلحة، كما يتعرض المسيحيون أحيانا لتمييز في العمل والتعليم، حيث ترفض بعض الأماكن والمدارس الخاصة قبول وضم مسيحيين.

هذا بالإضافة لتعرض المسيحيين لعنف مجتمعي وطائفي خاصة في الصعيد وأماكن ريفية لأسباب مثل ممارسة الشعائر الدينية أو ترميم كنائس مما يجعل الوضع متأزم في تلك الأماكن ويضع قيودا أمام حرية ممارسة الشعائر الدينية وبناء الكنائس الجديدة أو ترميم كنائس موجودة بالفعل، وتنتهي الكثير من أحداث العنف الطائفي في هذه الأماكن إلى التهجير القسري للمسيحيين وعائلاتهم. ويوجد أيضا قيود تمارس على التحول إلى المسيحية في مصر لا توجد في حالات التحول إلى الإسلام، كما لا تشمل المناهج التعليمية محتوى تعليمي شمولي عن تاريخ وعادات الأقباط والمسيحيين في مصر مما يؤدي إلى عدم وجود روح التسامح والتعددية عند أوساط كثيرة من المجتمع المصري.

ECRF

ECRF

Leave a Replay

ما هي خريطة الأقليات

هي أداة لتمثيل و إبراز أغلب الأقليات القاطنة في مصر كمحاولة للاحتفاء بها ،إيمانا بأن التعددية الدينية أو الثقافية أو العرقية أو اللغوية هي إضافة لثراء المجتمع ككل

أخر المستجدات

تابعنا